يوم التروية
وهو يوم الثامن من شهر ذي الحجة وسمي بهذا الاسم لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويخرجون به إلى منى حيث كان معدوماً في تلك الأيام ليكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج، وقيل سمي بذلك لأن الله جل وعلا أرى إبراهيم (المناسك) في ذلك اليوم.
........……………………
أعمال اليوم الثامن (التروية) وهو بداية الحج
الإحرامُ بالحجّ :
إذا كان ضُحى يومِ التروية ـوهو اليومُ الثامنُ من ذي الحجةـ أحرم من يريد الحجَّ بالحجِّ من مكانه الذي هو نازلٌ فيه.
ولا يُسَنّ أن يذهبَ إلى المسجد الحرام أو غيره من المساجد فَيُحرم منه، لأنّ ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلّم، ولا عن أصحابه فيما نعلم.
ففي الصحيحين من حديث جابر رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلّم قال لهم: «أقيموا حلالاً حتى إذا كان يومُ التروية فأهلوا بالحج...».
ولمسلمٍ عنه رضي الله عنه قال: «أمرنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلّم لما أحللنا أن نُحرِم إذا توجهنا إلى منى فأهللنا من الأبطح» وإنّما أهلوا من الأبطح لأنّه مكان نزولهم.
ويفعل عند إحرامه بالحج كما فعل عند إحرامه بالعمرة، فيغتسل ويتطيب ويصلي سنة الوضوء، ويُهل بالحج بعدها، وصفة الإهلال والتلبية بالحج كصفتهما في العمرة، إلاّ أنّه في الحج يقول : "لبيك حجاً"، بدل: "لبيك عمرة"، ويشترطُ أن "مَحلِّي حيث حبستني" إن كان خائفاً من عائق يمنعه من إتمام نسكه، وإلاّ فلا يشترط.
الخروج إلى منى
ثم يخرج إلى منى فيُصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً من غير جمع؛ لأنّ النبي صلى الله عليه وسلّم فعل كذلك.
وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: «فلما كان يوم التروية توجهوا إلى منى فأهلوا بالحج وركب النبي صلى الله عليه وسلّم فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر» .
وفي صحيح البخاري من حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: «صلى رسول الله صلى الله عليه وسلّم بمنى ركعتين وأبو بكر وعمر وعثمان صَدْراً من خلافته، ولم يكن صلى الله عليه وسلّم يجمع في منى بين الصلاتين في الظهر والعصر، أو المغرب والعشاء، ولو فعل ذلك لنُقلَ كما نُقل جمعه في عرفة ومزدلفة».
ويقصر أهل مكة وغيرهم بمنى وعرفة ومزدلفة، لأنّ النبي صلى الله عليه وسلّم كان يُصلي بالنّاس في حجة الوداع في هذه المشاعر ومعه أهل مكة، ولم يأمرهم بالإتمام، ولو كان الإتمام واجباً عليهم لأمرهم به كما أمرهم به عام الفتح حين قال لهم : «أتموا يا أهل مكة فإنّا قوم سفر».
لكن حيث امتد عمران مكة فشمل منى وصارت كأنّها حي من أحيائها فإنّ أهل مكة لا يقصرون فيها
ــ🍃ــــــــــــــــــــــــ
📮 (خـدمـة فـــوائـد...✏️)
✅ للإشتراك أرسل رقم (1⃣)
📵 للإلغاء أرسل رقم (2⃣)
عبر الواتساب إلى رقم الخدمة:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق